أخبار عاجلة
باباجان: حزب أردوغان أغرق تركيا في الديون -

كيف يمكن تحسين مذاق السمك؟

كيف يمكن تحسين مذاق السمك؟
كيف يمكن تحسين مذاق السمك؟

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

من المُحتمل جداً أنّ مَذاق السمك لم يُعجبكم أحياناً عند تحضيره في المنزل، وهذا قد يكون كافياً لدفع أي شخص يتوقف عن استهلاكه تماماً. ولكن قبل الامتناع عن شرائح السلمون والتونة، إعلموا أنّ هناك بضع وسائل سهلة للمساعدة على تحسين مذاق السمك، وبالتالي الاستمتاع به وبلوغ فوائده الغذائية والصحّية.

إنّ تناول السمك بانتظام يُعدّ وسيلة جيّدة لتزويد الجسم بالبروتينات الصحّية والفيتامينات والمعادن، مثل اليود، والسلينيوم، والفيتامين D. كما انّ اختيار السمك الدهني، مثل السلمون والسردين، يُضيف دُفعة من الأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3 الصديقة للقلب والمضادة للالتهابات. هذا الأمر مهمّ جداً لأنّ الأوميغا 3 في السمك ليست كثيرة أو حتى متوافرة في مصادر بروتينية أخرى كالدجاج، أو البقر، أو الخنزير، أو البروتينات النباتية، وفق «National Institutes of Health». وفي الواقع، توصي جمعية القلب الأميركية بتناول 2 إلى 3,5 أونصات من السمك الدهني أسبوعياً لهذا السبب تحديداً.

والآن، ماذا عن سُبل تحسين مذاق السمك وجعله «Less Fishy»؟ إليكم نصائح اختصاصية التغذية ميشال روثنشتاين، من نيويورك:

نقعه في الحامض

إنّ عصير الحامض أو أي حامض آخر يتفاعل مع مادة «TMA» في السمك للتخلّص من الرائحة. هذا يشمل الحامض، والليمون، والخلّ، وصلصة البندورة. ولنتائج أفضل، يمكن نقع شريحة السلمون في خلّ البلسميك ومزيج من الليمون، والـ«Grapefruit»، والحامض، وقليل من شراب القيقب، لتعزيز النكهة والتخلّص من أي طعم مُريب باقٍ.

أو الحليب

في حين أنّ إضافة الحليب إلى السمك قد لا تبدو وسيلة فاتحة للشهيّة، إلّا أنها فعّالة حتماً في التخلّص من رائحة السمك. وعند نقع هذا الأخير في الحليب، يلتصق بروتين «Casein»، الموجود في الحليب، بالـ«TMA» ويُزيله من السمك. ولعلّ أفضل جزء في هذه الخطوة أنها لا تتطلّب الكثير من الوقت، إذ يُنصح بنقع السمك في الحليب لمدّة 20 دقيقة، ثمّ تركه يجفّ قبل طَهيه.

إضافة القرمشة

إنّ القيام بذلك لا يهدف فقط إلى التخلّص من الرائحة، إنما أيضاً إلى تعديل التركيبة. ومن بين أفضل الطرق لتعزيز نكهة السمك، أثناء خفض الـ«Fishiness»، هي تغليفه بطبقة من فُتات الخبز وجبنة البارميزان أو المكسّرات المحمّصة والتوابل.

تَنكيهه بهذه البهارات

يميل السمك إلى امتصاص البهارات بشكل جيّد إلى حدّ ما، الأمر الذي يساعد على إخفاء أي رائحة تنبعث منه. ويمكن على سبيل المثال تَنكيه السمك بمزيج الملح، والبهار الأسود، وبودرة الثوم، وبودرة البصل، والأوريغانو، والبابريكا، ثمّ شَويه في الفرن، وبعدها إضافة صلصة الأناناس عليه مباشرةً قبل تناوله.

إنهاء الطبخ بعصير الحمضيات

ليس من الخطأ عصر الحمضيات بمختلف أنواعها في الدقيقة الأخيرة قبل تقديم طبق السمك للتخلّص من أي مذاق غير مرغوب. كذلك يمكن وضع الفاكهة الحمضية جنباً إلى السمك أثناء عملية الطبخ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كورونا والكورتيزون: كيف تتحكّمون في الوزن؟