أخبار عاجلة

غذاء يمنع جفاف البشرة هذا الشتاء!

غذاء يمنع جفاف البشرة هذا الشتاء!
غذاء يمنع جفاف البشرة هذا الشتاء!

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

إنّ الرياح الجافة والباردة، والرطوبة المنخفضة المصحوبة بالهواء الجاف من أجهزة التدفئة تُزيل الرطوبة الطبيعية من البشرة. لذلك، من المهمّ أكثر من أي وقت، ليس فقط اتّباع نظام مناسب للعناية بالجلد، إنما أيضاً التركيز على مأكولات معيّنة ثبُت أنها تُبقي البشرة رطبة ومتوهّجة خلال أشهر الخريف والشتاء.

قبل عرضها الغذاء المُضاد لجفاف البشرة الذي يجب التمسّك به في الأيام الباردة، قدّمت اختصاصية التغذية جوزيان الغزال، لـ»الجمهورية»، مجموعة نصائح عامّة لبشرة خالية من الشوائب يجب اعتمادها على مدار السنة تتمثّل بـ»استخدام المستحضرات الملائمة، وشرب كمية جيّدة من المياه لا تقلّ عن الليترين في اليوم حِفاظاً على نضارة البشرة ومساعدة الجسم على طرد السموم منه، وممارسة الرياضة من 30 إلى 60 دقيقة يومياً لـ5 مرّات في الأسبوع على الأقل. بالإضافة إلى توفير 7 ساعات من النوم كحدٍّ أدنى كل ليلة، الأمر الذي يجعل البشرة تبدو مُشرقة ومتوهّجة صباحاً. ناهيك عن أنّ ذلك يحسّن وظائف الهورمونات ويمنع تعرّضها لأي اختلال ويتحسّن أداء الجهاز المناعي، ما ينعكس بدوره إيجاباً على البشرة».

وبالانتقال إلى الشقّ الغذائي، علّقت قائلة إنّ «استهلاك الكثير من الفاكهة والخضار الغنيّة بمضادات الأكسدة، جنباً إلى الدهون الصحّية الصديقة للقلب المتوافرة في السمك، والبذور، والمكسّرات يستطيع الحفاظ على مرونة البشرة ونعومتها».

ولبشرة تتحدّى جفاف الشتاء، دعت الغزال إلى التركيز على المأكولات التالية:

– الأطعمة المليئة بالفيتامين A

يشتهر الجزر، الذي يتصدّر هذه اللائحة، بدوره في دعم الحصول على بشرة برونزية خلال فصل الصيف. غير أنّ هذه الميزة ليست الوحيدة! إذ يتضمّن الجزر جرعة مرتفعة من مادة بيتا-كاروتين المضادة للأكسدة والتي يحوّلها الجسم إلى الفيتامين A الذي يهاجم الجذور الحرّة المُدمِّرة للخلايا. وبالتالي، يَقي من التجاعيد والخطوط الدقيقة. ناهيك عن أنّ الجزر يحتوي على الكثير من الفيتامين C المضاد للأكسدة، والذي يساعد الجسم على إنتاج بروتين الكولاجين الأساسي للحفاظ على مرونة الجلد. يُذكر أنّ مادة بيتا-كاروتين مخبّأة في مأكولات أخرى عديدة، مثل الخضار الورقية الخضراء، والبروكلي، والشمّام، والمشمش.

– مصادر الليكوبين

مثل البندورة، والبطيخ الأحمر… إنّ الليكوبين هي مادة مضادة للأكسدة تبيّن أنها تحارب شيخوخة البشرة وتمنحها نضارة فائقة.

– الأطعمة المليئة بالألياف

مثل الخضار والفاكهة على أنواعها التي تؤمّن نسبة عالية من المياه، وتضمن ترطيب البشرة وتزوّدها بأهمّ العناصر الغذائية.

وفي المقابل، دعت الغزال إلى «الابتعاد من السكّر الأبيض والمأكولات التي يختبئ فيها مثل الحلويات العربية، والمربّى، والشوكولا الذي يحتوي على سكّر مُضاف. بالإضافة إلى الدهون المشبّعة والمتحوّلة التي تُعتبر غير صحّية على الإطلاق، وهي موجودة في المقالي، والوجبات السريعة… إنّ كل هذه المأكولات المذكورة غير مفيدة للصحّة عموماً وصحّة البشرة خصوصاً، وبالتالي يجب خفض استهلاكها قدر الامكان واستبدالها بنظيراتها الجيّدة مثل السكّر الطبيعي المتوافر في الفاكهة، والدهون الجيّدة الموجودة في الأفوكا، وزيت الزيتون، والمكسّرات النيئة».

– المأكولات الغنيّة بالأوميغا 3

تشمل ثمار البحر، والسلمون الغنيّ أيضاً بالفيتامين D، والزيوت الصحّية مثل زيت الزيتون، والمكسّرات النيئة كالجوز واللوز، والأفوكا. اللافت أنّ الأطعمة الثلاثة الأخيرة المذكورة تحتوي أيضاً على الفيتامين E المهمّ لصحّة البشرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أطعمة محظورة على مرضى القلب