أخبار عاجلة

اللواء إبراهيم: تقرّر عدم ترحيل السوريين الستة

اللواء إبراهيم: تقرّر عدم ترحيل السوريين الستة
اللواء إبراهيم: تقرّر عدم ترحيل السوريين الستة

أكّد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، اليوم الأربعاء، أنّه “تقرّر عدم ترحيل ستة سوريين دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية، بعدما أثار توقيفهم الشهر الماضي ردود فعل حقوقية مندّدة، بل سيعمل على تسوية أوضاعهم القانونية”، واصفاً لوكالة “فرانس برس”، الأنباء عن صدور قرار بترحيلهم إلى سوريا بأنها “غير دقيقة”.

وتجدر الإشارة الى أن الموقوفين الستة من محافظة درعا في جنوب سوريا، وقد دخلوا إلى لبنان الشهر الماضي، على وقع تصعيد عسكري شهدته مدينة درعا بين قوات النظام ومقاتلين محليين معارضين.

وأعلن الجيش، في 28 آب الماضي، “إحالة ستة سوريين دخلوا الأراضي اللبنانية خلسة بطريقة غير قانونية إلى الأمن العام”، في حين أبدى حقوقيون وناشطون ومنظمة العفو الدولية الخشية من ترحيلهم الوشيك الى سوريا، بعد توقيف أربعة منهم في محيط السفارة السورية التي قصدوها لتسلُّم جوازات سفر.

ويقدّر لبنان وجود أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ سوري على أراضيه، أقل من مليون منهم مسجلون لدى الأمم المتحدة، وقد وطالب مراراً المجتمع الدولي خلال العامين الماضيين بإعادة اللاجئين إلى سوريا مع تراجع حدّة المعارك وسيطرة الجيش السوري على حوالي ثلثي مساحة البلاد.

ونقلت منظمة العفو، في بيان، السبت، عن شقيق أحدهم قوله إنّ “شقيقه تلقى مكالمة هاتفية من السفارة السورية في 26 آب، طُلب منه فيها الحضور وتسلّم جواز سفر كان قد تقدّم بطلب الحصول عليه في 19 من الشهر ذاته.”

وحذّرت المنظمة من “مخاطر جسيمة تنتظرهم في سوريا” في حال ترحيلهم إليها، غداة تقرير أصدرته الثلاثاء بعنوان “أنت ذاهب إلى موتك”، حيث أفادت فيه عن تعرّض العشرات من اللاجئين الذين عادوا أدراجهم إلى سوريا لأشكال عدة من الانتهاكات على أيدي قوات الأمن، بينها الاعتقال التعسفي والتعذيب وحتى الاغتصاب.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالصورة: حريق مفتعل مقابل محطة وقود في صيدا
التالى جريح بإطلاق النار على خلفية اللهو بلعب الورق في سير الضنية