إعصار "شاهين".. عُمان تصدر التحذير رقم 3

إعصار "شاهين".. عُمان تصدر التحذير رقم 3
إعصار "شاهين".. عُمان تصدر التحذير رقم 3

أصدرت هيئة الطيران المدني في عُمان التحذير رقم 3 حول الإعصار المداري شاهين في بحر العرب، وفق ما أفادت وكالة الأنباء العماينة على تويتر فجر الأحد.

وقالت الهيئة في بيان إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري شاهين حالياً على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً، ويستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.

مادة اعلانية

كما أضافت أن مركز الإعصار المداري يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 عقدة (116 كم/ساعة).

فيضان أودية

كذلك أوضحت الهيئة أنه من المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة (40 إلى 60 عقدة) وأمطار رعدية غزيرة جداً (200 إلى 500 ملم) تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوبها ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية والمناطق الساحلية من محافظة جنوب الشرقية.

وقالت إن محافظتي مسندم وشمال الشرقية قد تتأثران بأمطار متفاوتة الغزارة (30 إلى 80 ملم) ورياح متوسطة إلى نشطة (15-25 عقدة).

البحر شديد الهيجان

كما أكدت أن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم. ويقدر ارتفاع الموج 8-12 متراً، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون متوسط إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (2-3 أمتار).

إلى ذلك أهابت الهيئة بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

ارتفاع أمواج البحر في مسقط

ارتفاع أمواج البحر في مسقط

يذكر أن مركز الأخبار العماني، كان أفاد السبت، عن بدء إخلاء المواطنين في المناطق الساحلية بولايتي الخابورة وصحم إلى مراكز الإيواء.

خطة طوارئ وطنية

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة العمانية، السبت، تفعيل خطة طوارئ وطنية لمواجهة التأثيرات المحتملة للإعصار شاهين.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على تويتر إن الخطة تشمل إعداد جدول مناوبة للإداريين في خطة الطوارئ وللأطباء والعاملين في المؤسسات الصحية، وكذلك توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ورفع مخزون الديزل والغاز الطبي ومخزون المياه بالمؤسسات الصحية.

ارتفاع أمواج البحر في مسقط

ارتفاع أمواج البحر في مسقط

من جهته، وجه سلطان سلطنة عمان، هيثم بن طارق، السبت، بتوفير "كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين"، أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات الإعصار شاهين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق واشنطن: دعمنا للسودان يعتمد على التزامه بالنظام الانتقالي
التالى الإرياني: حصار الحوثي لمديرية العبدية بمأرب "جريمة حرب"