يمين: نأسف على اغلاق عدد كبير من الشركات والمؤسسات

يمين: نأسف على اغلاق عدد كبير من الشركات والمؤسسات
يمين: نأسف على اغلاق عدد كبير من الشركات والمؤسسات

 

أسفت وزيرة العمل لميا يمين في حديث الى “إذاعة لبنان”، “لإقفال عدد كبير من الشركات والمؤسسات والجامعات لأسباب اقتصادية، فاقمها تفشي وباء كورونا المستجد”.

وعن صندوق التمكين الاجتماعي المنوي إنشاؤه بالتعاون مع لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية النيابية، عزت يمين الفكرة الى “افتقار الدولة لمقومات الحماية الاجتماعية وعجز صندوق الضمان الاجتماعي عن معالجة البطالة الجزئية، ودعم العمال المصروفين إلى حين عودتهم إلى العمل”.

وأعلنت “رفع مشروع قانون ينظم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل”، كاشفة عن وعد تلقته من حاكم مصرف لبنان ورئيس جمعية المصارف بـ”التزام عدد من المصارف بالتعميمين رقم 547 و552 “.

وطمأنت إلى “تعويضات نهاية الخدمة، رغم دقة وضع صندوق الضمان الاجتماعي”، مشيرة إلى أن “خطة الحكومة المالية لحظت حماية هذا الصندوق وغيره، حيث سيصار إلى المباشرة في دفعها قبل خسارة قيمتها عند انتهاء أزمة كورونا”.

وأشارت الى أن هذه الخطة “من شأنها تأمين فرص عمل وإعادة الحياة الى الدورة الاقتصادية”. ودعت كل من لديه شكوى إلى الاتصال على الخط الساخن الخاص بالوزارة، آخذة على عاتقها “لعب دور الوسيط مع الشركات والمؤسسات لا سيما بقضايا الصرف الجماعي” .

وردا على سؤال عن العاملات المنزليات، لفتت وزيرة العمل إلى “ضرورة إعادة النظر في هذا الشأن إزاء العدد الكبير الذي تخطى 300 ألف عاملة أجنبية”، مستنكرة “ما تتعرض له بعضهن من عنف في المنزل” . وعايدت يمين كل العمال ودعتهم الى “التفاؤل بغد أفضل”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الحواط: ظاهرة الاعتداء بالرصاص انعكاس لغياب الدولة
التالى اقفال مداخل مطمر برج حمود اعتباراً من منتصف الليل