أخبار عاجلة
دبي تفرض قيودا جديدة للتصدي لفيروس كورونا -
سلبوها 23 مليون ليرة على طريق عام رياق -
1228 إصابة في سجني رومية وزحلة -
أبي خليل يدعي على “mtv” -
حريق في الضنية -
إيران 'تحذر' أرمينيا وأذربيجان... -

حزب الله يفضّل المطار على المرفأ

حزب الله يفضّل المطار على المرفأ
حزب الله يفضّل المطار على المرفأ

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، في تقرير مفصّل لها عن انفجار مرفأ بيروت، أنّ “أيّ تحرك في ميناء بيروت يستلزم دفع رشاوى، والتهرب من القانون هو القاعدة وليس الاستثناء، ما جعله بوابة للبضائع المهرّبة في الشرق الأوسط، ما سمح للأسلحة والمخدرات بالمرور من دون عوائق”.

وأكّدت الصحيفة أنّ “الثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل)، يسيطران بشكل شبه كامل على هذا المرفق العام”، مشددةً على أنّ “حزب الله يتمتع بقدرة فريدة على نقل البضائع من دون فحص، بفضل شبكة منظمة تابعة له”.

ونقلت عن مسؤولين أميركيّين أنّ “حزب الله لا يعتمد على المرفأ لتهريب الأسلحة فقط، إذ أنّه يفضل مطار بيروت الذي يسيطر عليه أيضاً”.

وأشارت إلى أنّ “الميناء يتعامل مع 1.2 مليون حاوية شحن سنوياً، لكن جهاز فحص الشحن الرئيسي الخاص به معطّل وغير متصل بالإنترنت منذ سنوات”، موضحةً أنّ “ضباط الجمارك يفحصون الحاويات يدويّاً، ويتقاضون رشاوى بشكل روتيني للتوقيع على سلع غير مسجّلة أو مشبوهة”، كما ذكر ضبّاط في الجمارك.

وحصلت الصحيفة على صور من داخل العنبر تكشف عن الطريقة العشوائيّة، التي كانت المواد المتفجرة، من نوع نيترات الأمونيوم، مخزّنة داخل العنبر 12.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعد: الرئيس المكلف في وضع لا يحسد عليه
التالى سُمّي في الإليزيه وبصم في بعبدا