أخبار عاجلة

عريضة من “Ground-0” لكوبيش للمطالبة بتحقيق دولي في انفجار المرفأ

 

سلم وفد من لجنة إغاثة بيروت “Ground-0” برئاسة الوزيرة السابقة مي شدياق وبعضوية وسام راجي وطوني بدر عريضة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش للمطالبة بتحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت وهو جريمة جنائية دولية، وأُطلقت هذه العريضة منذ نحو 3 اسابيع ووقع عليها باليد أكثر من 10 آلاف عائلة من أهالي الضحايا والشهداء والمصابين وعائلات فقدت منازلها او تضررت نفسياً.

وتم البحث في كيفية تعزيز هذا المطلب، وأطلعته اللجنة عن نيتها بإجراء الاتصالات اللازمة محليا ودوليا لدعم الوصول الى تحقيق دولي، خصوصا أنه مطلب عدد كبير من اللبنانيين إذ وقّع بعضهم ايضا عريضة إلكترونية للسبب نفسه. وكشفت اللجنة عن توجهها لتسليم نسخٍ عن العريضة وعن أسماء الموقعين وتواقيعهم للجهات الديبلوماسية في سفارات الدول الكبرى المعنية بمجلس الامن.

وتخلل اللقاء عرض للأوضاع الراهنة في لبنان لا سيما بعد انفجار الرابع من آب وما خلفه من دمار وأضرار جسيمة لحقت بالعاصمة وأهلها.

وعبرت شدياق بعد اللقاء عن سعادتها بلقاء كوبيش وتسليمه هذه العريضة الموقعة من المتضررين بشكل مباشر من انفجار المرفأ والتي ستسلك طريقها للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. وأملت أن تلقى الصدى الايجابي وتحظى بالدعم الدولي المطلوب، إذ أكدت أن اللبنانيين يريدون معرفة الحقيقة في ما يتعلق بهذا الانفجار، مشددة على أن التحقيق الدولي هو الطريق الوحيد بحسب رأيهم ورأي الكثير من اللبنانيين للوصول الى الحقيقة.

بدوره، شكر كوبيش اللجنة على هذا الاجتماع، معبرا عن سعادته بتسلم هذه العريضة من “Ground-0” برئاسة الوزيرة شدياق. وأكد أن هذه العريضة ستسلم للأمين العام للأمم المتحدة وسيتم إيلاؤها الاهتمام المطلوب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مرفأ بيروت “خط سريع” لصفقات حزب الله
التالى سُمّي في الإليزيه وبصم في بعبدا