أخبار عاجلة
أول صورة للسلالة البريطانية من كورونا -
إيران تعلن نجاح لقاحها: لا أعراض جانبية -
ألمانيا تعلن عن استخدام دواء جديد لعلاج كورونا -
بالصّور: ضبط لحوم منتهية الصلاحية في صبرا -
أبي اللمع ومحفوض أمام القضاء بملف تفجير المرفأ -
السودان: لا يوجد نزاع حدودي مع إثيوبيا للتفاوض حوله -
السفيرة السويسرية في الخارجية -
كرم: لا حلّ الا بتغيير السلطة الحاكمة -

“الليطاني”: الطاقة الكهرومائية حققت وفراً على الخزينة العامة

“الليطاني”: الطاقة الكهرومائية حققت وفراً على الخزينة العامة
“الليطاني”: الطاقة الكهرومائية حققت وفراً على الخزينة العامة


أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني عن “إنتاج قياسي لمعامل الطاقة الكهرومائية بلغ 838 مليون كيلو واط/ساعة خلال العام 2020، على نحو حقق وفرا على الخزينة العامة، بلغ أكثر من 83 مليون دولار أميركي”.

وعممت المصلحة تقريرا مفصلا حول إنتاج الطاقة الكهرومائية في معاملها في عبد العال وجون والأولي خلال العام 2020، أظهر الطاقة المنتجة خلال هذا العام والتي “بلغت 838 مليون كيلو واط/ساعة، إذ بلغت واردات المصلحة من هذا الانتاج اكثر من 50 مليار ليرة لبنانية، مع العلم بان هذه الطاقة تباع الى مؤسسة كهرباء لبنان بسعر 60 ليرة لبنانية للكيلو واط/ساعة”.
وتجدر الاشارة الى ان “انتاج الكيلو واط/ساعة من مصادر اخرى يكلف الخزينة العامة اكثر من 10 سنتات من الدولار الاميركي، اي ان ما حققته معامل الليطاني من وفر على الخزينة العامة في العام 2020 قد بلغ اكثر من 83 مليون دولار أميركي”.
وأشارت الى أن “هذا الإنتاج القياسي يعود للأسباب الآتية:
– كان عام 2020 غنيا بالأمطار.
– إن إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تحرص على حسن صيانة وتشغيل معاملها وتجديدها عندما تدعو الحاجة وذلك وفقا للمعايير الإدارية والتقنية العالمية في مجال انتاج الطاقة الكهرومائية.
– تفاني المهندسين والفنيين في مديرية الاستثمار الكهرومائي وإخلاصهم، في خدمة المصلحة وخدمة المواطن في اصعب الظروف التي مرت بها البلاد هذا العام، لاسيما الانهيار الاقتصادي والمالي وتدني قيمة رواتبهم، بالإضافة الى تفشي جائحة كورونا التي اصابت العديد منهم، وبالرغم من ذلك تضافرت جهودهم لضمان استمرارية العمل والإنتاج لتحويل كل قطرة مياه متوفرة الى طاقة كهرومائية تغذي شرايين الوطن”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عكر تفقدت فوج الحدود البري الأول على الحدود الشمالية
التالى عبدالله: على الدولة اتخاذ قرارات حاسمة ورادعة ‏