أخبار عاجلة
سرقة مزرعة دجاج في بينو عكار -
سرقة منزل في جبرايل -
أنور الخليل: لم أزر بكركي -
تحذير من تشكل الجليد على ارتفاع 900 متر وما فوق -
الرياشي يعلن اصابته بـ”كورونا” -

5 أشياء يجب تجنّبها قبل النوم

5 أشياء يجب تجنّبها قبل النوم
5 أشياء يجب تجنّبها قبل النوم

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

إنّ توفير ساعات جيّدة وكافية من النوم كل ليلة لا يقلّ أهمّية عن الغذاء السليم والرياضة المنتظمة للحفاظ على صحّة قويّة. فالنوم أساس لكافة أعضاء الجسم بِلا أي استثناء، وأيّ اضطراب فيه يمكن أن يؤدي إلى انعكاسات سلبية قد تكون في كثير من الأحيان جدّية.

يساهم النوم في تعزيز المزاج الجيّد وتحسين الصحّة النفسية والعقلية. وقد أكّد العلماء على مرّ السنين أنّ النوم غير الكافي يؤدي إلى مضاعفات صحّية مثل فقدان التركيز، وزيادة الوزن، وتقليل الأداء الرياضي، وتطور الاكتئاب، وانخفاض وظائف المناعة، وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكّري.

وهناك العديد من أنماط الحياة والعوامل غير الصحّية التي ثبُت أنها مسؤولة عن عدم النوم بشكل كافٍ، مثل زيادة عبء العمل، والتوتر، والمشكلات العقلية.

غير أنّ خبراء موقع «Timenownews» سلّطوا الضوء أخيراً على 5 أشياء يجب تجنّبها قبل الخلود إلى الفراش من أجل نومٍ أفضل، وتحديداً:

إستهلاك الكافيين

يشتهر الكافيين بقدرته كمُنبّه للجهاز العصبي المركزي عند البشر، حيث أنه يجدّد النشاط مؤقتاً ويجعل الإنسان يقظاً لساعات طويلة. ويمكن أن يبقى هذا المنشّط في الجسم لمدة تصل إلى 6 ساعات، لذلك يجب الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا، بعد الساعة 5 مساءً.

القيام بتمارين مكثّفة

إنّ القيام بتمارين مكثّفة قبل النوم يمكن أن يمنعك من النوم بشكل صحيح، لذلك يجب تجنب ذلك، لأنّ درجة حرارة الجسم وأنشطة القلب والأوعية الدموية ترتفع بعد التدريبات. وكبديل، يمكنك ممارسة تمارين اليوغا للتأمل والاسترخاء.

إستخدام التكنولوجيا

إنّ الضوء الأزرق الذي ينبعث من الهاتف الذكي والشاشات الأخرى يمكن أن يضرّ بإيقاعات الساعة البيولوجية، حيث يتم كبح إفراز هورمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم والاسترخاء، وينتج عن هذا عدم القدرة على النوم.

التدخين

من المعروف أنّ النيكوتين يجعل الجسم أكثر يَقظة، ويخفي أي نوع من الإرهاق الذي قد يعانيه الجسم. هذا يمكن أن يمنع جسمك من الشعور بالتعب ويسبب اضطراب النوم.

كثرة الأكل أو قلّته

إنّ الذهاب إلى الفراش جائعاً أو بعد تناول الكثير من الطعام يمكن أن يشكّل عقبة بينك وبين النوم الجيّد ليلاً. ويمكن أن يتسبب تناول وجبات دسمة قبل النوم بحدوث اضطراب في الجهاز الهضمي وإزعاج نومك لاحقاً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إصابة الرضيع ببقع جلدية قد يكون من أعراض كورونا
التالى ردود الفعل التحسسية الشديدة تجاه لقاح كورونا نادرة الحدوث