أسوأ “فيتامين د” يمكن تناوله

أسوأ “فيتامين د” يمكن تناوله
أسوأ “فيتامين د” يمكن تناوله

كشفت أخصائية التغذئية، ميليسا ريفكين، في مقال منشور لها على موقع Eat This, Not That عن وجود نوع محدد من مكملات “فيتامين د” يعتبر هو “الأسوأ” من وجهة نظرها، وهو “د 2” (D2) أو المعروف باسم “إرغوكالسيفيرول”.

أنواع “فيتامين د” الرئيسية

أوضحت ريفكين أن هناك نوعان رئيسيان من “فيتامين د” يمكن استهلاكهما من خلال المكملات الغذائية: الأول هو “د 3” (D3) أو “كولي كالسيفيرول”، وهو يتم إنشاؤه في الجسم، وكما يوجد أيضا بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، مثل الأسماك والبيض وكبد الحيوانات.

أما النوع الثاني لـ”فيتامين د”، فهو “د 2” والذي يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية مثل الفطر.

لماذا لا ينبغي أن يكون “د 2” هو مكمل “فيتامين د” المفضل لديك؟

يتم استخدام “د 2” بشكل متكرر في الأطعمة المدعمة، مثل الحبوب ومنتجات الألبان والمكملات لأن إنتاجها أقل تكلفة، ما يجعله رخيص السعر، ويجعل الغالبية يقبلون على شرائه. كما أن مكمل “د 2” أقل فعالية في رفع مستويات محتوى “فيتامين د” في الدم.

وكشفت أبحاث عن أن مكملات “د 2” تتعرض للتحلل مع مرور الوقت إذا تعرضت لدرجات حرارة ورطوبة متفاوتة، ما يؤدي في النهاية وعلى الأرجح إلى مكمل أقل فعالية في التأثير على الجسم.

كيفية شراء أفضل مكمل “فيتامين د”؟

وعن كيفية معرفة المكملات التي تحتوي على فيتامين د، أكدت ريفكين أنه من السهل معرفة ذلك من الملصقات المكتوبة على العبوات والمنتجات.

وختمت الطبيبة ميليسا ريفكين مقالها أنه “بينما يمكن أن تساعد كل أشكال مكملات “فيتامين د” في تحسين حالة الفيتامين لديك، فمن مصلحتك اختيار مكمل “د 3″ لتحقيق أقصى قدر من الفعالية”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طقس خريفي ينتظر لبنان
التالى استعدوا للحرّ بدءا من الخميس!