أخبار عاجلة

ما هو خيار الفانيلا؟ وكيف تعمل؟

ما هو خيار الفانيلا؟ وكيف تعمل؟
ما هو خيار الفانيلا؟ وكيف تعمل؟

خيار الفانيلا هو نوع غير معقد من عقود المشتقات المالية، وهو عبارة عن اتفاقية بين طرفين تمنح مشتري الخيار الحق وليس الالتزام لشراء أو بيع أصل مالي مقابل أصل أخر بسعر  متفق عليه في تاريخ محدد سلفا، ويوجد قسط يدفع على خيارات الفانيلا، يفضل استخدامها العديد من الأفراد العاديين والمستثمرين وكذلك الشركات بهدف التحوط من تقلبات الأسواق، أو من أجل المضاربة على سعر أصل مالي.

خصائص خيارات الفانيلا

1 .يمكن للمتداول تداول خيارات الفانيلا على أساس Call أو Put، أي ما يعادل الشراء أو البيع، عادة ما يتم تحديد التداولات بسعر يحدده الوسيط في وقت بدء التداول.

2 .جميع تداولات خيارات الفانيلا لها حد زمني محدد مسبقًا، وبعد ذلك ينتهي التداول، الحد الأقصى لوقت انتهاء صلاحية عقد الفانيلا هو 3 أشهر.

3 .يمكن للمتداول أن يقرر إما ممارسة العقد (أي بيع عقد شراء للتاجر أو شراء عقد بيع من التاجر)، أو السماح للتجارة بانتهاء عقد عديم القيمة، اعتمادًا على الهدف التجاري.

4 .يتم تداول خيارات الفانيلا في العقود، ويتكون كل عقد من كتل من 100 وحدة من الأصل، الحد الأدنى الذي يمكن شراؤه أو بيعه في تداول الخيارات هو عقد واحد أو 100 وحدة من الأصل.

5 .تتطلب خيارات الفانيلا طرفين في التداول

الأصول المتداولة كخيارات الفانيلا

يمكن تداول العديد من الأصول كخيارات الفانيلا:

1 .الأسهم

2 .العملات

3 .السلع

4 .مؤشرات الأسهم

5 .صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs)

6 .السندات

أنواع خيارات الفانيلا

يمكن تداول عقود الفانيلا في الأسواق الصاعدة أو الهابطة من خلال منصات التداول مثل ايزي ماركتس وغيرها، يوجد نوعان من عقود خيارات الفانيليا فيما يتعلق بالاتجاه التجاري:

1 .عقود الاتصال

يتم استخدام عقد الشراء للربح من ارتفاع الأسعار ويتم تعريفه على أنه عقد خيارات يمنح المتداول الحق في "الاتصال" أو شراء الخيار من مالك الخيار (التاجر) بسعر محدد ولإطار زمني محدد، دون إلزام التاجر بممارستها عند انتهاء الصلاحية.

2.طرح العقود

عقد البيع هو عقد خيارات الفانيلا يستخدم للربح من انخفاض الأسعار ويتم تعريفه على أنه عقد خيارات يمنح المتداول الحق في "طرح" أو بيع عقد الخيارات لطرف آخر بسعر محدد ولفترة زمنية محددة، دون التزام من جانب التاجر بممارسة الخيار عند انتهاء الصلاحية.

كيف تعمل خيارات الفانيلا؟

يقترح مشتري خيار الفانيلا زوج العملات على سبيل المثال وتاريخ انتهاء الصلاحية والمبلغ النظري ومعدل التنفيذ، سيحسب الوسيط القسط الذيسيدفعه المشتري لخيار الفانيلا، يُدفع القسط في غضون يومي عمل ما لم تحدد قسطًا مؤجلًا.

خيار الأقساط المؤجلة هو خيار يتم تسويته في تاريخ يتجاوز يومي العمل المعتاد (عادةً عند انتهاء العقد)، عند انتهاء خيار الفانيلا سيمارس المشتري حقه في التعامل أو سيسمح بخيار انتهاء الصلاحية بلا قيمة.

إذا كان السعر الفوري السائد في تاريخ انتهاء الصلاحية أقل ملاءمة من معدل التنفيذ للخيار، فسيكون من الأفضل لمشتري الخيار ممارسة حقه في التعامل بسعر التنفيذ.

أما إذا كان السعر الفوري السائد في تاريخ انتهاء الصلاحية أكثر ملاءمة من معدل التنفيذ للخيار، فسيكون من الأفضل لمشتري الخيار السماح بخيار انتهاء الصلاحية بلا قيمة، وذلك لأن السعر الفوري سيوفر سعر صرف أفضل من سعر تنفيذ الخيار.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أطعمة محظورة على مرضى القلب