لحياةٍ أطول… إشربوا الشاي أكثر!

لحياةٍ أطول… إشربوا الشاي أكثر!
لحياةٍ أطول… إشربوا الشاي أكثر!

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

من المهمّ جداً شرب المياه والحفاظ على ترطيبٍ جيّد لجسمٍ صحّي، خصوصاً مع التقدم في العمر. غير أنّ المياه ليست المشروب الوحيد الذي يملك فوائد كبيرة متعلّقة بالشيخوخة، إذ إنّ الشاي يُعتبر بدوره مشروباً مُرطِّباً ويتميّز بجرعاته المُذهلة من مضادات الأكسدة، ليتخطّى بذلك فوائد المياه!

رُبط شرب الشاي يومياً بعيش سنوات صحّية إضافية. في الواقع، وجدت دراسة نُشرت عام 2020 في «European Journal of Preventive Cardiology» أنّ الأشخاص الذين يشربون 3 أكواب أو أكثر من الشاي في الأسبوع انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والموت وغيرها من الأمور.

يقدّم الشاي الحقيقي الكثير من الفوائد الصحّية المرتبطة بالعيش أكثر، وفي ما يلي أبرز ما كشفته اختصاصية التغذية، أماندا هولتزر، من مدينة نيويورك:

– يحارب الالتهاب

إنّ الشاي غنيّ بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والفلافونويد، التي تعمل ضدّ الأكسدة التي تنتج الجذور الحرّة المُدمِّرة للخلايا. كذلك يمكن للإجهاد التأكسدي أن يسبب التهاباً مُزمناً، وبالتالي يحفّز نمو العديد من الأمراض مثل السرطان. إنّ احتساء الشاي بانتظام يرفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم، ما يمنحها قدرة أفضل على خفض الضرر التأكسدي والالتهاب اللذين يؤديان إلى أمراض مُزمنة.

– يَقي من بعض أنواع السرطان

توصّل تحليل صدر عام 2020 في «Advances in Nutrition» إلى أنّ شرب الشاي مرتبط بخفض معدلات 11 نوعاً من السرطان، وقد ارتبط أقوى دليل بسرطان الفم. وبطريقة مُماثلة، يبدو أنّ النساء اللواتي يحتسين الشاي الأسود أو الأخضر ينخفض لديهنّ احتمال الإصابة بسرطان المُبيض مقارنةً باللواتي لا يشربنه، بحسب «National Library of Medicine». نظرياً، إنّ المركّبات المضادة للأكسدة وللالتهاب الموجودة في الشاي قد تساعد على قمع نمو الخلايا السرطانية.

– يعزّز صحّة القلب

خلُصت دراسة كبيرة نُشرت عام 2017 في «Heart» إلى أنّ شرب الشاي يومياً مرتبط بخفض خطر مرض القلب الإقفاري، أي مشكلات القلب الناتجة عن تضيق الشرايين. كذلك أثبت بحث صدر عام 2013 في «Annals Epidemiology» أنّ الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر من الشاي الأسود انخفض لديهم احتمال الإصابة بسكتة دماغية. وقد وجدت دراسة نُشرت عام 2013 في «Stroke» نتائج مُماثلة للشاي الأخضر. كذلك يمكن لمضادات الأكسدة أن تشارك في تحسين مستويات الكولسترول.

– يحمي الدماغ

إنّ الحامض الأميني «L-theanine» الموجود في الشاي قد يكون مفيداً للدماغ. إستناداً إلى دراسة نُشرت عام 2018 في «Nutrients»، إنّ الأشخاص الذين يشربون الشاي بانتظام لديهم معدلات أقل للإصابة بالألزهايمر والباركنسون بفضل هذا الحامض الأميني. كذلك ربطت مراجعة صدرت عام 2017 في «Phytomedicine» مزيج الكافيين و»L-theanine» في الشاي الأخضر بتحسين القلق، والذاكرة، والانتباه. فضلاً عن أنّ مادة الكافيين في الشاي تساعد على تحسين الوعي واليقظة، حتى عند الأشخاص الذين لم يحصلوا على ساعات نوم كافية.

– يدعم العظام

في حين أنّ هشاشة العظام تصبح أكثر شيوعاً مع التقدم في العمر، إلّا أنّ شرب الشاي قد يساعد على خفض المخاطر. ولقد توصّلت دراسة نُشرت عام 2018 في «Osteoporosis International» إلى أنّ شرب الشاي مرتبط بدرجات أعلى لكثافة المعادن في العظام عند النساء، ولكن ليس عند الرجال.

– يحسّن جودة الحياة

يمكن لشرب الشاي أن يكون مفيداً للشعور العام بالرفاهية وجودة الحياة المتعلّقة بالصحّة، أي تصوّر الشخص لصحّته العقلية والجسدية بمرور الوقت، وفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. فقد أظهرت دراسة نُشرت عام 2017 في «Journal of Nutrition and Aging» أنّ البالغين الأكبر سنّاً الذين اعتادوا شرب الشاي كان لديهم مشاعر أفضل مرتبطة بالرفاهية وجودة الحياة المتعلّقة بالصحّة، بعدما تمّ قياس ذلك بعددٍ أقل من المشكلات المبلّغ عنها والتي لها علاقة بالحركة، والألم، والانزعاج، والكآبة، والقلق.

– نصائح لجعل الشاي أفضل

من جهةٍ أخرى، ولتحقيق أقصى فائدة من الشاي، أوصت هولتزر بـ»شرب الشاي يومياً للحصول على جرعة متواصلة من مضادات الأكسدة التي يعجز الجسم عن إنتاجها بمفرده، وتجنّب إضافة إليه الكثير من السكّر وبدلاً منه اللجوء إلى شرائح الحامض أو عود القرفة لتعزيز النكهة. كذلك من المهمّ التوقف عن عادة إضافة الحليب إلى الشاي بما أنّ هذا الأمر يقلّل من فعالية مضادات الأكسدة. وإذا كنتم لا تحبّون شرب الشاي، يمكنكم استخدامه في الطبخ لاستمداد بعض منافعه. على سبيل المثال، يمكن استبدال المياه بالشاي عند طبخ الفاصولياء أو الحبوب مثل الشوفان، أو فرك اللحوم بواسطة الشاي المجفف، أو نقع الدجاج في الشاي المخمّر».

لكنّها في المقابل حذّرت من «الإفراط في شرب الشاي، لأنّ ذلك يؤدي إلى استهلاك جرعة عالية من الكافيين قد تسبب اضطرابات النوم ومشكلات في الجهاز الهضمي. ناهيك عن أهمّية احتساء الشاي بشكلٍ منفصل، بما أنّ مواد «Tannins» الموجودة فيه قد تقلّل من امتصاص الحديد. والأهمّ، استشارة الطبيب قبل بدء شرب الشاي في حال تناول أدوية معيّنة مثل مُسيّلات الدم، لأنّ الشاي الأخضر يحتوي على الفيتامين K الذي يساعد على تخثر الدم».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لأول مرة… 10 أشخاص استقبلوا العام الجديد في الفضاء
التالى المخدرات والمراهق