أخبار عاجلة

بالفيديو: وصلنا إلى “جهنّم”

 

كأنه لم يكف اللبنانيين جهنم ساستهم ودولتهم، حتى وقعوا في حصار جهنم الحرائق التي انتشرت مع الرياح الساخنة في كل المناطق الحرجية والشجرية، تاركة خلفها خسائر لا تعوض، ومساحات سوداء بلون مستقبل مجهول.

وافادت “النهار” أن الحرائق الكارثية مستمرة منذ 48 ساعة في عكار، وسط استنفار عام وشامل على صعيد مراكز الدفاع المدني، وكذلك الأمر بالنسبة الى طوافات الجيش والاهالي الذين حاولوا بما يملكون من وسائل بدائية الدفاع عن ممتلكاتهم وغاباتهم واراضيهم الزراعية التي التهمت النار اجزاء كبيرة منها، وتسببت بخسائر كارثية في الأشجار الحرجية وموسم الزيتون في بلدات: النورة، الدوسة، الدبابية، الكواشرة، شيخلار، رماح وخربة الرمان.
وتمكنت سيارات الإطفاء التابعة للدفاع المدني فجر أمس، من السيطرة على الحريق الكبير الذي اندلع ليلا في الاحراج  في خراج النورة والدوسة والكواشرة،  واتى على مساحة واسعة  من اشجار الملول والحقول الزراعية وبساتين الزيتون وبلغت النار المنازل والحقت بها اضراراً.
ولاتزال الحرائق التي اندلعت عصر الخميس مستمرة في محلة كاف التينة في خراج بلدة بزال، واتت على مساحة حرجية واسعة، وهددت مساحات جديدة مما استدعى تدخل الطوافات العسكرية لمؤازرة فرق الدفاع المدني.

واندلع أيضاً حريق كبير في الاشجار الحرجية والمثمرة وكروم الزيتون في خراج بلدة شيخلار الحدودية، ما لبث ان امتد الى كروم الزيتون في بلدتي رماح وخربة الرمان واتى على بساتين عدة وتسبب بخسائر كبيرة.
وشهدت عكار حرائق متعددة ايضا في مشمش وعكار العتيقة والقبيات والسويسة والقشلق ووادي الحور وسفينة القيطع.
واخمدت عناصر الإطفاء في الدفاع المدني حريقا اندلع في أحد منازل بلدة القطين ـ الضنية.
وفي بلدة عاصون، أخمدت عناصر الإطفاء حريقا التهم أعشاباً يابسة في خراج البلدة، وما لبث أن قضى على مساحة واسعة من الأشجار الحرجية قبل السيطرة عليه ومنع اقترابه من الأراضي الزراعية والمناطق السكنية.

واندلع حريق كبير في احراج قرى شارون بدغان والمشرفة في منطقة جرد عاليه، اتى على مساحات كبيرة من الأشجار الحرجية والمثمرة. وعملن فرق إطفاء الدفاع المدني بمساعدة الجيش والأهالي، على مكافحته بصوبة بالغة بسبب اشتداد الرياح الحارة.

كذلك اندلع حريق كبير بين باتر ونيحا من جهة، وجزين من جهة ثانية، انطلق من مساحة حرجية ووصل الى الطريق الرئيسية حيث طاول سيارة متوقفة على جانب الطريق.

وشب حريق في محلة الرويس في خراج مغدوشة (الزهراني)، وعملت إطفائية البلدية بمؤازرة سيارة إطفاء من الدفاع المدني ومتطوعين من الأهالي، على محاصرته وإخماده.
وهدد حريق في بلدة كوثرية السياد بساتين الأفوكا، وعملت فرق الاطفاء على السيطرة عليه في سرعة قبل تمدده بسبب سرعة الرياح.
وكانت اندلعت سلسلة حرائق مساء أول من أمس في الخرايب والزرارية والصرفند والبيسارية وعدلون، امتدت أمس الى المصيلح والبابلية وطاول بعضها الأشجار الحرجية.

وشهدت قرى في قضاء صور حرائق بالجملة، ففي خراج بلدتي قانا ودير قانون رأس العين اندلع حريق كبير واتت النار على مساحة واسعة من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة. وعملت فرق إطفاء من الدفاع المدني و” كشافة الرسالة الإسلامية” و”الهيئة الصحية” بمؤازرة طوافات عسكرية على إخمادها. فيما سجلت أعراض اختناق عند عدد من المسعفين.

وفي بلدات جويا ودبعال ومعروب وباريش وجناتا ودير قانون النهر، اندلعت حرائق متفرقة اتت على مساحة واسعة من اشجار الزيتون.
وشب حريق في خراج بلدة معركة قرب مقر الكتيبة الماليزية في “اليونيفيل”، حيث وصلت النار الى محيطه، بعدما أتت على مساحة واسعة من أشجار الزيتون.
وشاركت عناصر الكتيبة والاهالي والدفاع المدني في مكافحة الحريق الذي تمدد بسرعة بسبب قوة الرياح.
وأدى حريق في دبعال الى احتراق سيارة، اضافة الى خسائر جسيمة. وعملت طوافة دولية مع الجيش والدفاع المدني والاهالي على اهماده.

" frameborder="0">

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالفيديو: حرائق في المتن الأعلى
التالى حريق في حاصبيا