أخبار عاجلة
إيطاليا 'تستعيد' داعشية وأطفالها الأربعة -
إعلان أممي... كوريا الشمالية 'تنتهك' العقوبات -
قطع طريق رياق بعلبك مطالبةً بإقرار قانون العفو -

بايدن يخطط لإحياء الاتفاق النووي.. وبومبيو يحذر الصين من خرق عقوبات إيران

بايدن يخطط لإحياء الاتفاق النووي.. وبومبيو يحذر الصين من خرق عقوبات إيران
بايدن يخطط لإحياء الاتفاق النووي.. وبومبيو يحذر الصين من خرق عقوبات إيران
كشف "معهد الدفاع عن الديموقراطية" الأميركي أن فريق المرشح الديمقراطي جو بايدن يخطط للتخفيف من العقوبات على إيران لإغرائها بالعودة إلى طاولة المفاوضات وإحياء الاتفاق النووي مع طهران. وحذر من أن الشهرين المقبلين حاسمين لمنع حدوث ذلك. 

وأوضح التقرير أن الشهرين المقبلين، هما أمران حاسمان للقتال ضد إيران وطموحاتها النووية والإقليمية، حيث يجب أن تواصل إدارة دونالد ترامب حملتها للضغط الأقصى، مع بناء ضمانات لمنع العودة إلى الاتفاق النووي الخطير.

وتابع التقرير: يجب على الإدارة أن تضع بسرعة في القائمة السوداء القطاع المالي الإيراني وبالتالي طرد البنوك الإيرانية الثلاثة عشر المتبقية من نظام SWIFT للتحويلات المالية. ومن المهم أن يظل بنك واحد على النظام لمعالجة المطالب الإنسانية. هذا الإجراء سيؤدي إلى قطع الأكسجين المالي عن طهران، وسيستمر في تأجيج الاحتجاجات والإضرابات العمالية ضد النظام، وبناء نفوذ للمفاوضات المستقبلية.


ويشير التقرير إلى أن مستشاري بايدن يدرسون الآن كيفية العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، كما أنهم يدرسون إمكانية إبرام اتفاق جديد وأكثر شمولاً. وتفكر هذه المقترحات بشكل خاطئ في تخفيف العقوبات مقدمًا لإغراء إيران بالعودة إلى طاولة المفاوضات لقد كانت تلك فكرة سيئة في عامي 2013 و2015، وستكون كذلك في عام 2021.

على صعيد اخر، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في تصريح إذاعي، أن الولايات المتحدة تعتزم منع تجارة الأسلحة بين الصين وإيران.

وقال بومبيو إن إحدى الدول التي تريد بيع أسلحة لإيران هي الصين، وأنها ستربح أموالا كبيرة بفضل ذلك. وأعرب عن قناعته بأن الصين ستشتري بعض الأنظمة من إيران، وأنه يتوجب منع حدوث ذلك.

وأضاف بومبيو أنه إذا انتهكت الصين نظام العقوبات الأميركية ضد إيران، فإن واشنطن ستجبرها على تحمل المسؤولية.

كما وصف بومبيو إيران والصين بأنهما أكبر منتهكتين لحقوق الإنسان.

وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى أنه يتوقع إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران في الخريف المقبل، ما سيقلص المجال أمام التعامل بين الصين وإيران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مسؤول إماراتي يعلق على اتهامات خامنئي... هذا ما قاله
التالى أمر ملكي بإنهاء خدمة قائد القوات المشتركة ونائب أمير الجوف في السعودية