أخبار عاجلة
قطع طرقات في جميع المناطق واضراب عام -
كيف سيكون طقس الأيام المقبلة؟ -
اصابة جديدة في الخرايب -
بعد زوبعة نسف سد النهضة.. جنوب إفريقيا تعلن جديدا -
جورج عيد: حكّامنا فاشلون ونظرتي للبنان سوداوية -
لائحة غذائية تُقاوم الكآبة الموسميّة -

مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل تنطلق اليوم

مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل تنطلق اليوم
مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل تنطلق اليوم

من المرتقب أن تنطلق اليوم الأربعاء مفاوضاتٌ إسرائيلية لبنانية في مقر الأمم المتحدة بمنطقة الناقورة لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وبحضور الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة.

ووصل مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، الثلاثاء، إلى بيروت لحضور مفاوضات ترسيم الحدود، وهو ما وصفه ساسةٌ لبنانيون بالخطوة الأولى باتجاه التطبيع بغطاء من حزب الله.

سيارة تابعة للأمم المتحدة بمنطقة الناقورة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية سيارة تابعة للأمم المتحدة بمنطقة الناقورة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

وأعلن لبنان واسرائيل بداية الشهر الحالي التوصل الى تفاهم حول بدء مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في مقرها في مدينة الناقورة الحدودية، في خطوة وصفتها واشنطن بأنها "تاريخية" بين دولتين في حالة حرب.

من جانبها أعلنت الرئاسة اللبنانية أمس أن المفاوضات وجها لوجه مع إسرائيل ليست بصدد معاهدة دولية أو التطبيعِ أو الاعتراف بإسرائيل.

ورجح مسؤولون إسرائيليون أن يتم التوصلُ إلى اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية في غضون أسابيع أو أشهر إذا وصل ممثلو لبنان بنهج ايجابي وعملي.

وبحسب الخارجية الأميركية، فإن ديفيد شينكر سيدير الجلسة الافتتاحية للمفاوضات، كما أن السفير الأميركي السابق جون دورشر سيكون وسيطا وسيشارك بجميع جولات المحادثات بين الطرفين.

يُذكر أن وفد لبنان يتكون من 4 أعضاء: عسكريان ومسؤول نفطي وخبير حدود، فيما يترأس الوفد الإسرائيلي وزير الطاقة يوفال شتاينتز.

ويُشار إلى أن الخلاف مع إسرائيل يتركّز على 964 كلم مربعا في المياه الإقليمية و 13 نقطة برية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صورة المعلم المذبوح.. وجديد الجريمة التي هزت فرنسا
التالى جرح كاراباخ ينزف.. واتهامات متبادلة بالصور والفيديوهات