أخبار عاجلة
حريق في محرك سيارة إسعاف -
سحب سيارة سقطت في مجرى المياه في مستيتا ـ جبيل -
حزب الله يوزع مازوت في البقاع وبعلبك الهرمل -
بالوثيقة: الشوف وكسروان في طليعة عدّاد الوفيات -
المجذوب: الإضراب حقّ لكل متعاقد -
الجيش يصادر شاحنة تهريب محروقات في المنصورة -
إحذروا من قرصنة “Whatsapp” -

وجه السودان الآخر

وجه السودان الآخر
وجه السودان الآخر

عرض التلفزيون العربي مساء الإثنين 11 يناير 2021 الفيلم الوثائقي "السودان.. الوجه الآخر". يفتح الفيلم نقاشاً حول مآلات الثورة السودانية التي اندلعت في عام 2018 مطيحة بالرئيس عمر البشير ونظامه، كما يطرح التساؤل الصعب حول كيفية تعامل السودان الجديد مع قضية "الهوية" ، والتي تعد حجر الزاوية في أي نهضة سودانية منتظرة.

يتتبع الفيلم محطات الثورات الشعبية والانقلابات العسكرية العديدة في تاريخ السودان الحديث، وكيف تعاملت تلك الأنظمة المتعاقبة مع قضية الهوية السودانية المتنوعة والثريّة، والتي في أغلب السنوات تم تقويضها، لتفرض تلك الأنظمة رؤيتها وفكرتها للحكم بالقوة دون اعتبار للتنوع السياسي والإثني والديني في البلاد.

من عبود إلى نميري إلى عمر البشير.. ضباط حكموا السودان لسنوات، وفرض كل منهم تصوراته وأفكاره لضمان استمرار حكمه، رفع بعضهم شعار القومية العربية، ورفع آخر شعار الشريعة الإسلامية، وفي خضم كل تلك الشعارات غاب الحفاظ على نسق المجتمع وتنوعاته.

يطرح الفيلم تساؤلات حول العهد الجديد في السودان، والتغيرات العديدة التي طالت نسق الحكم، وعلى رأسها اقصاء تيار الإسلام السياسي وعدم إشراكه في خطة مستقبل البلاد، وإلى أي مدى سيؤثر ذلك في البنية الاجتماعية والسياسية للسودان، كما يلقي الفيلم الضوء على وضع السلطة العسكرية في خريطة الحكم الجديدة وما النتائج المترتبة على تعاظم ذلك النفوذ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد تحديد المكان.. استعادة أحد صندوقي طائرة إندونيسيا المنكوبة
التالى قوات حفظ السلام في دارفور تنهي مهامها